أخرالمقالات

أفضل الطرق للربح من الانترنت لسنة 2022

 

أفضل الطرق للربح من الانترنت لسنة 2022

   من أكثر المصطلحات المبحوث عليها هو مصطلح الربح من الانترنت، لكن بالرغم من المقالات و الفيديوهات التي تعد بالآلاف  فإن أكثر الأشخاص الذين بحثوا عن هذا المصطلح يشتكون بأنه لا وجود للربح من الانترنت، و هذا ما يصيبك بالإحباط و تتنازل عن فكرة أن الربح من الانترنت ممكن، لكن دعني أحبطك أكثر و أقول لك أنا كذلك أن الربح من الانترنت مجرد وهم، هل تفاجأت ؟ الآن قد تدور لك أفكار في بالك بأن صاحب المقال فقط يخرف، لكن إن أتممت قراءة هذا المقال و طبقت ما جاء فيه فأعدك بأنك ستغير حياتك من الحسن إلى الأحسن، وذلك بطبيعة الحال مرهون بعزيمتك.

   و لكي لا ترتبك كثيرا من خلال المقدمة السابقة فدعني أوضح لك ما جاء فيها قبل الشروع في تقديم لك الطرق الصحيحة للربح من الانترنت، ذكرت أنه لا يوجد الربح من الانترنت ليس لأنه لا يوجد مال في الانترنت بل لأن المصطلح خاطئ، المصطلح الصحيح هو العمل في الانترنت، فيوجد فقط عمل على الانترنت، لا يوجد ربح سريع و لا توجد طرق سحرية ستمر من خلالها و ستتدفق عليك الدولارات، بل يجب عليك تحديد المسار أو المجال الذي ستسلكه و تبدأ في العمل به، و هنا سيأتي دوري الذي سأقدم لك مجالات مختلفة و ما عليك أنت إلا اختيار المجال المناسب لك و الذي ارتحت فيه و الشروع في البحث و العمل فيه.

   آخر أمر سأذكره لك قبل ذكر لك المجالات التي من خلالها يمكنك الربح من الانترنت، سأجيبك على سؤال ربما يخطر في بالك، و هو أن كاتب المقال متناقض تارة يخبرك بأنه لا يوجد ربح من الانترنت بل يوجد فقط عمل على الانترنت و تارة أراه يذكر لي الربح من الانترنت في داخل فقراته و الأعجب من هذا أنه استعملها في العنوان الخاص به، فإجابتي ستكون عبارة عن أسئلة و هي:

- هل كنت لترى مقالي لولا عنوان الربح من الانترنت؟

- ماذا سأستفيد من خلال مشاركة معك هذه الطرق للربح من الانترنت التي كتابتها لك فقط ستستغرق مني على الأقل شهر؟

- لماذا أصلا أكتب لك هذا المقال هل ستستفيد أنت فقط، أم أنا أيضا أستفيد؟

و لكي نعلم الأجوبة لهذه الأسئلة فسنبدأ بأول طريقة للربح من الانترنت:

كيفية الربح من التدوين :

كيفية الربح من التدوين :

   نبدأ أولا بتعريف التدوين، فالتدوين ببساطة هو عبارة عن كلام و هذا الكلام يكون إما على شكل صوتي أو كتابي، و هذا التي تقرأه الآن على المقالة هو عبارة عن تدوين، و هو تدوين كتابي بطبيعة الحال، لكن هذا الكلام الذي أكتبه له مجموعة من القواعد التي يجب أن تحترم، و مجموعة من الصفات التي يجب أن تتوفر فيك كذلك و من أبرزها أنه يجب أن تكون تتقن لغة على الأقل سواء العربية أو الإنجليزية أو أي لغة أخرى، و يجب أن تتقنها قراءة و كتابة، كما يجب عليك أن تمتلك مجالا للتدوين فيه، و من الأفضل أن يكون هذا المجال مجالا تفهم فيه و على دراية به، و كي تتعرف أكثر على التدوين فقط وفرت لك دورة كيفية الربح من التدوين عن طريق بلوجر، يمكنك مباشرة الضغط على العنوان السابق و سيحولك عليها، و من خلال هذه الدورة ستتعرف عليه و كذلك ستتعرف على ما يلزمك للبدء فيه، و أيضا وفرت لك مجموعة من الفيديوهات في حالة كنت تفضل الشرح على شكل فيديوهات: دورة الربح من التدوين عن طريق بلوجر من الصفر إلى الاحتراف على اليوتيوب.

الربح من التسويق بالعمولة :

الربح من التسويق بالعمولة

   مجال آخر يمكنك العمل به على الانترنت، و تحقيق منه بطبيعة الحال أرباح محترمة هو مجال التسويق بالعمولة، و ببساطة فالتسويق بالعمولة، هو التسويق و الترويج لأحد المنتوجات أو الخدمات، و على كل شخص اشترى هذا المنتج أو الخدمة ستحصل على نسبة من المنتوج، و هذه النسبة تكون قد عرفتها سابقا.

   و التسويق بالعمولة يتخذ عدة أوجه ليس بالضرورة أن يكون شراء المنتح أو الخدمة، فقد يطلب منك في بعض البرامج فقط توجيه الأشخاص إلى صفحة معينة، أو ربما التسجيل.

   يمكنك البحث أكثر عن التسويق بالعمولة، و ستضح لك الفكرة، لأنني في هذا المقال، لا يمكنني أن أوضح لك كل شيء بل أهديك فقط الخطوات الأولى لبدأ مسيرتك في العمل على الأنترنت، أما الخطة الثانية و هي الخاصة بالبحث و التطوير فأنت الملزم بها.

و يمكنك الاستفادة أيضا من المقال الذي نشرته سابقا على المدونة: كيفية الربح من Aliexpress علي اكبرس، و تجد في آخره كذلك  فيديو يشرح بالتطبيق الخطوات اللازمة للربح من تسويق منتجات علي اكبرس AliExpress.

الربح من اليوتيوب :

الربح من اليوتيوب

   بالرغم من أن اليوتيوب ظهر منذ 17 سنة، إلا أنه ما زال يحقق أرباح كبيرة، و ذلك من خلال عرض الإعلانات على فيديوهات أصحاب القنوات، و يوتيوب يمثل وسيط بين المعلن و أصحاب القنوات، و يعطيك نسبة من الأرباح، لكن للحصول على هذه الأرباح يجب تحترم بعض الشروط و من أهم هذه الشروط أنه يجب أن يكون المحتوى الذي تنشره حصري، و يجب أن تحصل على 1000 مشترك على قناتك على اليوتيوب، و 4000 ساعة من المشاهدة على الفيديوهات الخاصة بك في آخر 365 يوم، بعد تحقيق هذه الشروط يمكنك الانضمام إلى Google AdSense من أجل بدأ كسب المال.

   لا يوجد فقط طريقة واحدة للربح من يوتيوب، بل يوجد عدة طرق أخرى و من أبرزها: القيام بإعلانات لفائدة الشركات أو الأشخاص، أو يمكنك جلب المشاهدات للموقع الخاص بك، أو الترويج لروابط التسويق بالعمولة أو القيام بكل هذا معا، لكن شريطة أن يكون المحتوى الذي تقدمه ذو فائدة و كذلك يلزمك البحث و التطوير.

   أما في حالة إن كنت حائرا في نوع القناة التي تريد أن تنشئها، فدعني أقدم لك بعض النصائح من أجل أن تبدأ مسيرتك على اليوتيوب، أهم أمر هو أن تطرح سؤالا وهو ما الشيء الذي أتقنه و أحبه و يمكنني البحث و التطور فيه؟ و ما الذي يمكنني أن أقدمه كقيمة إضافية؟ لكن قد يتبادر في ذهنك الآن أنه يوجد قنوات تافهة لكنها تحصل على ملايين المشاهدات، فدعني أطمأنك بأن دوام الحال من المحال، و أن تلك القنوات لابد أن يأتي عليها يوما و تزول، و أيضا  لا تنسى أن القناة تمثلك أنت و يمكنك الاستفادة منها كثيرا حتى في حياتك الشخصية كبناء براند خاص بك (علامة تجارية).

   أما بالنسبة لطريقة إنشاء قناة لن أذكرها في هذا المقال لأنها سهلة، و كذلك هنالك عدة شروحات، لكن هناك أمرا مها يجب الاهتمام به و هو أنه يجب عليك التفكير جيدا عند إطلاق اسم على القناة، أولا يجب الانتباه أن هذا الاسم يتناسب مع المحتوى الخاص بك، و كذلك يسهل تذكره و كذلك يجب أن تبحث عليه كي لا يكون شخص آخر يستعمله.

   الأمر الآخر الذي يجب عليك فعله قبل إطلاق القناة هو إنشاء شعار للقناة (Logo) جيد، و تعلم أسس المونتاج سواء على الهاتف أو الكمبيوتر، كما يلزمك أن تهيئ بيئة جيدة للتصوير أو التسجيل، و ليس من الضرورة أن توفر أحدث الأدوات، لكن على الأقل يجب أن توفر الأدوات التي تستعمل جودة جيدة، و لا تنسى أيضا أنك بصدد الدخول إلى مشروع، و أي مشروع يحتاج إلى استثمار، و ليس بالضرورة أن يكون استثمار مادي فمن الممكن أن يكون فقط تخصيص له الوقت و المدة المناسبين.

الربح من بيع الخدمات الخاصة بك:

الربح من بيع الخدمات الخاصة بك

   واحد من أفضل المجالات للعمل عليه هو مجال بيع الخدمات، كل ما تحتاج هو أن تكون تتقن مهارة معينة، و هذه المهارة تقوم ببيعها لأشخاص يحتاجونها، مثل التصميم أو تطوير المواقع أو تحليلهم، الترجمة، الكتابة، التعليق الصوتي، ادخال البيانات، استشارة قانونية... و العديد من المهارات الأخرى و لكي تتعرف على هذه المهارات سأترك لك مجموعة من منصات الخدمات المصغرة التي أنصحك في أخذ جولة فيها.

   لكن قبل فعل هذا فهناك أمر مهم يجب أن أخبرك به و هو أنه ليس بالضرورة أن تكون محترف في أحد المجالات لكي تبدأ مسيرتك في مجال بيع الخدمات المصغرة، بل هنالك بعض المهارات التي لا تحتاج إلى منك إلى أي مهارة، و يمكنك الاطلاع على المقال الذ قمت بنشره سابقا: ربح المال من موقع خمسات بدون خبرة (2022).

Fiverr : تعتبر فايفر من أفضل مواقع بيع الخدمات المصغرة، و هو يعمل منذ أزيد من 12 سنة، و ما يميزه هو أنه يحتوي على عدد كبير جدا من الباعة و المشترين من مختلف بقاع العالم.

Freelancer.com : هو أيضا من المواقع المميزة لنشر خدماتك عليه لأنه هو الآخر أيضا يعتبر سوق عالمي.

Khamsat: هذا الأخير هو أيضا ممتاز، لكن يتوفر فقط على سوق عربي، أي أنك في حالة منت تريد استهداف العرب، فيمكنك الاعتماد عليه.

الربح من إنشاء الدورات التدريبة:

الربح من إنشاء الدورات التدريبة

هو الآخر يعتبر من أفضل المجالات للربح من الانترنت، إلا أنه يتطلب التمكن من من مهارتين على الأفل، الأولى في مجال محدد كيفما كان المهم أن يكون ذو قيمة، و المهارة الأخرى هي مهارة التواصل و القدرة على إيصال الأفكار بشكل جيد، ففي حالة كنت تمتلك هاتين المهارتين فما عليك إلا بدأ إنشاء فيديوهات و نشرها على أحد منصات بيع الكورسات، و سأفر عليك عناء البحث و أذكر لك أشهرهم.

منصة يوديمي – Udemy : على الأغلب أنك سمعت بها، كيف لا و هي أشهر المنصات التي توفر لك دورات في مختلف المجالات، و هي أيضا تعتبر أرض خصبة لتحقيق عائد من نشر الدورات التدريبة، إذ أن أزيد من 24 مليون طالب مسجل بها، و هنالك أزيد من 100.000 دورة عليها، و عدد مدرسيها أزيد من 35.000.

Skillshare : هي أيضا من المواقع المميزة.
Teachable : سهلة الاستخدام و مجانية و تساعدك لتخطوا خطواتك الأولى في مجال الربح من بيع الدورات.

الربح من التجارة الإلكترونية :

الربح من التجارة الإلكترونية

    هذه لا تحتاج مني أن أشكرها لك، لأنك على الأغلب تتصادف يوميا على إعلانات على الفاسبوك أو الانستغرام لأشخاص يتاجرون في منتوجاتهم، فهي من أفضل الطرق لتحقيق عائد مائدي، و الفرق بينها و بين التجارة على الواقع هي أنها لا تحتاج منك رأس مال كبير، و أيضا لا تحتاج أن تكون تتوفر على ملف ضريبي، و بهذا تكون جميع الأرباح لك.

   و هذا المقال لا يتسع لأذكر لك كل شيء حول التجارة الإلكترونية، لأنها بحر في خذ ذاتها، لكن هناك أمر أساسي يغفل عليه أغلب الأشخاص و هو أن المعلومة في عصرنا الحالي أصبحت سهلة بأضعاف مضاعفة مقارنة بالأزمنة السابقة، لأن كل ما عليك فعله هو البحث في جوجل أو يوتيوب و ستظهر لك آلاف النتائج، لكن لا تغفل على أمر مهم و هو كل مجال دخلت إليه فالمعلومات التطبيقية لا تجعلك محترفا، بل تطبيقك على أرض الواقع هو الذي يجعلك محترفا.

الربح من بيع الصور و مقاطع الفيديو:

   أما في حالة كنت من عشاق  التصوير فحتى هو يمكنك تحقيق عائد مادي منه، شريطة أن تكون هذه الصور ذات جودة و خاصة بك و ذلك من خلال عرض صورك على المواقع الخاصة بهذا الشأن و نذكر منها:

موقع شترستوك Shutterstock : من أفضل المواقع في هذا المجال و ذلك راجع لخبرته الكبيرة إذ تم إنشائه سنة 2003

و يتمتمع بسمعة جيدة كما سوفر لك نسبة 30% من الأرباح على كل صورة قمت ببيعها.

موقع الأمي Alamy: هو الآخر أيضا من أقدم المواقع في هذا الشأن إذ أن إطلاقه كان سنة 1999 بالمملكة المتحدة، و ما يميزه أيضا هو المسابقات التي يقوم بها بين الحين و الآخر لتشجيع المصورين.

موقع فري بيك Freepik : من المواقع الحديثة لكنه ذو مصداقية، و ما يميزه هو سهولة الاستخدام.

   و هنالك العديد من المواقع الأخرى المختصة في بيع الصور و الفيديو، لكن لكي لا نطيل المقال أكثر يفضل أن تبحث أكثر إن كان هذا هو المجال الذدي اخترته.

الربح من  بيع المواقع :

الربح من  بيع المواقع

   يمكن أن نضع مجال بيع المواقع في خانتين الأولى خاصة بالتجارة الإلكترونية، لإن هذا المجال أيضا يعتبر تجارة، و كذلك يمكن إدخاله في مجال بيع الخدمات، و الفكرة تتجلى في بناء موقع ثم تطويره و بعد أن ترتفع قيمته يمكنك إعادة بيعه، و يمكنك الاستعانة بمواقع بيع الخدمات المصغرة أو يمكنك الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي لبيع المواقع التي ستكون قد أنشأتها.

   آخر أمر أريد أريد أن أذكره هو أن العمل على الانترنت يحتاج إلى الصبر ثم الصبر و الصبر، فلا يوجد ربح سريع كما يخبرك بائعي الأوهام، في حالة كان لديك أي استفسار فمحبا بك للتواصل بنا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -