أخرالمقالات

دورة كيفية الربح من التدوين عن طريق بلوجر

 

دورة كيفية الربح من التدوين عن طريق بلوجر


   ننطلق في مقالنا هذا بالصراحة، لا يوجد ربح من الانترنت و لا يوجد ربح سريع، بل يوجد فقط عمل على الانترنت و الصبر، فعنوان الربح من الانترنت هو فقط عنوان لكي يجذبك، و في نهاية هذا المقال ستعلم لماذا.

   فإن كنت من الأشخاص الذين يريدون تحقيق الربح من أول يوم لهم في العمل على الانترنت فهذا المقال غير موجه لك، لأن هذا المقال موجه للأشخاص الذين يفكرون للمدى البعيد.

   بعدما أزلنا الإشكاليات و اتفقنا على الاأساسيات دعني الآن أخبرك عن النقاط التي سنتحدث عنها في هذا المقال:

- ما هو التدوين ؟

- ماذا أحتاج للبدء في الربح من التدوين؟

- كيفية اختيار نيتش مناسب لموقع تدوين؟

- ما هي أفضل منصة لإنشاء عليها موقع  للتدوين؟

- كيفية إنشاء موقع على بلوجر Blogger ؟

- ما هو القالب template ؟

- كيفية الحصول على قالب template لبلوجر مجاني أو مدفوع؟

- هل يمكن الربح من ادسنس عن طريق دومين مجاني؟

- ما هي أفضل المواقع لشراء دومين domain name؟

- ما هي الصفحات الأساسية التي يجب إضافتها إلى الموقع؟

- كيفية كتابة مقال احترافي ؟

- طرق الربح من موقع تدوين؟

- شروط الربح من جوجل ادسنس AdSense  للمواقع؟

   فقط أمر أخير قبل أن أنتقل لإجابتك عن هذه الأسئلة، هو أنه ليس بالضرورة أن تقرأ كل الأجوبة عن هذه الأسئلة، فيمكنك ببساطة الذهاب إلى التنقل السريع الموجودة بأعلى المقال و اختيار الجواب الذي تريد دون الحاجة لقراءة المقال كاملا، لكن كنصيحة مني إليك لا تستعجل و اقرأ كل شيء لأنه يوجد بعض التفاصيل الصغيرة التي قد تسبب لك مشكلة عند البدء في التدوين كالمتعلقة بادسنس. 



ما هو التدوين ؟

   بكل ببساطة فإن التدوين (الكتابي) ما هو إلا عن كتابة، لكن كتابة في مجال معين و قد تكون إما أخبار، أو شرح لموضوع معين و لكي نبسط الأمر أكثر فالذي تقرأه الآن هو تدوين، و أساسه أن تكون تتقن اللغة التي تريد التدوين بها قراءة و كتابة، و لكي تكون مدونا ناجحا يجب عليك أن تقدم مقالات متناسقة في الموضوع خالية من الأخطاء اللغوية وأهم شيء هو أنه يجب عليك التحري عن ما تكتبه، و من الأمور المهمة هو أنه يجب عليك أن تهتم بتعليقات و ملاحظات الزوار و العمل بها.


ماذا أحتاج للبدء في الربح من التدوين؟

   لبدء التدوين يجب أولا التوفر فيك بعض الشروط و هي أنه يجب أن تكون لك لغة تتقنها كتابة و تحدثا، و عندما أتحدث عن الكتابة فهنا لا أقصد أي كتابة بل كتابة سليمة و متناسقة، و من أهم الأمور التي يجب أن تتوفر فيك هي الكتابة عن طريق ما يعرف ب السيو seo و أنصحك بزيارة مقال: نصائح ذهبية لكتابة مقالك باحترافية، و كذلك بعد قراءتك لهذا المقال الذي أقدم لك فقط كيفية البدء في التدوين فيجب عليك أيضا البحث عن الأمور التي لم أشرحها بالتدقيق، و أول أمر هو السيو seo، قم بتدوين هذه المفردات و بعد الانتهاء من هذا المقال قم بالبحث عنهم.

   الأمر الثاني الذي يجب أن يتوفر فيك هو التوفر على مجال محدد للكتابة فيه أو ما يعرف بالنيتش ( كشرح بسيط ل النيتش niche هو تخصص في إحدى المجالات على سبيل المثال مجال الرياضية تخصص فريق برشلونة، فكما تلاحظ بأننا اخترنا جزء صغير جدا من الرياضة بصفة عامة، و النيتش niche من المصطلحات الأخرى التي يجب عليك البحث عنها أكثر في حالة لم أوضح لك الفكرة بشكل أعمق) لأن من الأخطاء التي يقع فيها المبتدئون هي الكتابة في مجالات مختلفة و من الأمور المهمة التي تساعدك على تصدر محركات البحث و يصبح موقعك موثوق لدى جوجل هو الكتابة في نيتش محدد، و سنتعرف على كيفية يمكنك اختيار نيتش مناسب للبدء في التدوين.

   الأمر الثالث التي يجب عليك التوفر عليه هو منصة للتدوين، و ببساطة فمنصة  التدوين هي مثل الأرض التي تريد بناء عليها منزل، فإن لم تتوفر على أرض للبناء عليها فلا وجود للمنزل، و إن قمنا بإسقاط هذا المثال على منصة التدوين فستكون منصة التدوين هي تلك الأرض، و الموقع هو المنزل.

   الأمر الرابع الذي تحتاج إليه هو دومين لموقعك Domain Name، و لكي أشرح لك هذا أيضا فسنعتمد على المثال السابق فقد حصلنا على الأرض و هي منصة التدوين، و المنزل الذي هو الموقع، فالآن يلزمنا عنوان بريدي لهذا المنزل لكي نستقبل عليه الزوار و العائلة، و هذا تماما هو الدومين( إلا أنه لا يستقبل العائلة إلا في حالات نادرة 😂).

   آخر أمر سنحتاجه هو قالب Template، و سنوظف كذلك المثال السابق باعتبار الآن أصبح لدينا الأرض و التي هي منصة التدوين، و المنزل هو الموقع، و العنوان البريدي هو الدومين، إذن آخر ما يلزمنا (قبل أن نسكن في هذا المنزل 🏣) هو شكل هذا المنزل كيف نريده هل هو بطابق واحد أو بثلاث، و ما هو لون الطلاء التذي سنستعمله، و ببساطة  القالب هو الشكل الذي سيكون به الموقع.

 كيفية اختيار نيتش niche مناسب لموقع تدوين؟

   أول أمر أنصح به هو التدوين في المجال الذي تحب و لك دراية به، و لهذا إيجابيات كثيرة نذكر من بينها:

- التدوين في المجال الذي تحب يعني أنك تتقن هذا المجال و على دراية به و تطور نفسك فيه.
- القدرة على الاستمرارية و عدم الملل.
- القدرة على المنافسة.

الأمر الثاني لاختيار مجال تدوين مناسب للتدوين فيه هو أنه يجب على هذا النيتش الذي ستختار ألا يكون مخالفا لجوجل و أنصحك بمراجعة سياسة محتوى Blogger لكي لا تتفاجأ بحذف موقعك بعد مدة من إنشاءه.

   بعد اختيارك للمجال المناسب و تحديده أنصحك بإيجاد كلمة أو عنوان الذي ستسمي به موقعك و أهم شيء أن يكون هذا العنوان له علاقة بالنيتش الخاص بك، و فريد من نوعه، أي أنه لا يجب أن يكون موجود سابقا في أحد المواقع.


ما هي أفضل منصة لإنشاء عليها موقع  للتدوين؟

   الآن أنت تعرف ما هي المنصة، فهناك العديد من المنصات التي يفضل أن تكون على دراية بها و لكل منها مميزاتها و عيوبها، و أنت تعرف مسبقا بأننا سنكتفي بالشرح على بلوجر لكن أنصحك بالبحث على هذه المنصات و في الأخير سأذكر لك لماذا قمنا باختيار بلوجر Blogger.

منصة Wix: هي منصة تسمح لك بإنشاء موقعك من الصفر عن طريق السحب و الإفلات و هو غير مجاني، و من مميزاته أنه يتوفر على أكثر من 500 قالب جاهز، و مواقعه سريعة، ومن السلبيات أنه غير مجاني ( و هو أمر سلبي في نظري بالنسبة لمبتدأ)، كما أنه يصعب تبديل عليه القوالب، و الأمر الآخر الذي لا أحبه فيه هو أنه لا يمكنك نقله لمنصة أخرى في المستقبل، أما بالنسبة لتسعير منصة Wix فيبدأ من 4.50 دولار إلى 24.50 دولار شهريا.

منصة WordPress : هي منصة من أفضل و أشهر المنصات لإنشاء المواقع بجميع أنواعها و أكثر من %35 من المواقع على الانترنت تستعمله، له مميزات لا تحصى و لعل من أبرزها قوالب الجد متنوعة و الإضافات الرائعة و التحديثات المستمرة، أما بالنسبة للسلبيات فمن أبرز السلبيات على وورد بريس هو مشكل الأمان، و ذلك نتيجة الاستخدام الخاطئ و الذي يعرض المستخدم إلى مشاكل كبيرة، و هذه المشكل تأتي غالبا عن طريق قوالب أو إضافات تم الحصول عليها بشكل غير قانوني.

منصة Blogger: هي منصة تابعة للعملاق جوجل، و بالنسبة لمميزاتها أنها مجانية و آمنة، سهلة الاستخدام، الحصول على دومين مجاني و سأشرح هذا فيما بعد، قوالب كثيرة، إمكانية إنشاء عدة مدونات، لكن من سلبياتها أنها ليست ملكك ففي حالة مخالفة سياسة محتوى Blogger فهذا سيأدي إلى حذف مدونتك لذا أنصحك بقراءته قبل البدء في إنشاء مدونتك.

و بالنسبة لي فإن أفضل منصة للمبتدئين فهي منصة بلوجر و ذلك لسهولتها و مجانيتها، كما أنه في حالة كنت تريد نقلها فيما بعد إلى وورد بريس فيمكنك ذلك.


كيفية إنشاء موقع على بلوجر Blogger ؟

الأمر في غاية البساطة ما تحتاجه هو حساب جيميل Gmail و تابع الفيديو التالي:


ما هو القالب template؟

   القالب و كما ذكرت سابقا هو الوجه الذي سيظهر به موقعك للزائر و ما تراه الآن في موقعي هو قالب، لكن إن كان هذا القالب الذي ستستعمله غير متناسق و به أخطاء فالزائر سيغادر الموقع حتى و إن كان وجد المعلومات التي يبحث عنها، و إن كان يشتغل بنفس الطريقة على جميع الأجهزة سواء هاتف أو حاسوب، بالطبع هذا سيسبب لك المشاكل، و سنتعرف على أين يمكنك العثور على قوالب Template مجانية و مدفوعة لبلوجر.

كيفية الحصول على قالب template لبلوجر مجاني أو مدفوع؟

هناك العديد من قوالب بلوجر، و ما عليك إلا كتابة قوالب بلوجر على محرك البحث الخاص بك، و اختار القالب الذي تريد، لكن سأختصر عليك البحث و أنصحك لمنصة للقوالب المدفوعة وهي منصة بيكاليكا و هي منصة خاصة لقوالب بلوجر، أما بالنسبة للقوالب المجانية فهناك موقع كن مدون، و هو من المواقع الرائعة التي تقدم قوالب مجانية.

رابط موقع gooyaabitemplates للقوالب المجانية.
رابط موقع soratemplates للقوالب المجانية.
لتحميل قالب سكويز النسخة المجانية.
لتحميل قالب سيو بلس النسخة المجانية


هل يمكن الربح من ادسنس عن طريق دومين مجاني؟

   و هذا من الأسئلة التي يطرحها العديد من الأشخاص، و هو هل يمكن الربح من ادسنس عن طريق دومين مجاني، فدعني أخبرك لكي تطمئن أن هذا لا يشكل فرق في الربح سواء كان الدومين مجاني أو مدفوع، أما بالنسبة للفرق بينهم فسأوضحه فيما بعد في فقرة شراء الدومين.

ما هي أفضل المواقع لشراء دومين domain name؟

أولا سأوضح لك الفرق بين الدومين المجاني الذي تمنحه لك بلوجر و الدوين المدفوع، أولا فالدومين المجاني  ينتهي ب blogspot.com أما الدومين المدفوع فهو يكون كيفما تريد، مثلا الدومين الخاص بي المقدم من بلوجر هو taqniatuk.blogsopt.com أما الدومين الذي قمت بشرائه فهو taqniatuk.com فكما تلاحظون أن الفرق يمكن فقط في أن الموقع الذي به دومين مدفوع يبدو أكثر احترافية، أما بالنسبة للأرشفة و الأمور الأخرى فهم على حد سواء.

  أما فيما يخص أفضل المواقع لبيع الدومينات فأنا أرى بأن نيم شيب Namecheap هو أفضلهم، و ذلك لأسعاره الجيدة و الدعم الرائع الخاص به.

ما هي الصفحات الأساسية التي يجب إضافتها إلى الموقع؟

   قبل الشروع في كتابة المقالات فهناك صفحات لابد منها لإضافتها للموقع الخاص بك و هذه الصفحات هي:
- صفحة اتصل بنا.
- صفحة من نحن.
- صفحة سياسة الخصوصية.
- صفحة اتفاقية الاستخدام.
أما في يخص طريقة إضافتها فقم بتحميل الملف التالي: الصفحات الضرورية لموقع بلوجر، بعد تحميله شاهد الفيديو التالي: 


 كيفية كتابة مقال احترافي ؟

    كما ذكرت سابقا فإن كتابة المقالات تحتاج إلى صبر و إلى محتوى فريد من نوعه و غير منسوخ، و كذلك يجب أن يكون يحترم السيو و هذه بعض النصائح الأخرى التي يمكنك الاستفادة منها: نصائح ذهبية لكتابة مقالك باحترافية.
و يجب عليك مشاهدة هذا الفيديو الذي يشرح واجهة بلوجر لكتابة مقال:


طرق الربح من موقع تدوين؟

   هناك العديد من الطرق للربح من موقع تدوين و من أبرز هذه الطرق هي:

- الترويج للمنتوجات الخاصة بك من خلال كتابة مقال عنهم و وضع الرابط الخاص بمنتوجاتك.
- الربح من الإعلانات كإعلانات جوجل ادسنس و هي الأشهر.
- الربح من الدعايات لأشخاص أو شركات.
- الربح من الترويج للمنتوجات أو ما يعرف بالتسويق بالعمولة و يمكنك مراجعة مقالنا الخاص بكيفية الربح من علي اكبرس Aliexpress 
- بيع الدورات الخاص بك.
- أو يمكنك الربح من خلال بيع المواقع بعد إنشاءه و نشر المقالات عليه يمكنك بيعه.

شروط الربح من ادسنس AdSense  للمواقع؟

   و بما أن جوجل ادسنس من أفضل و أشهر الطرق للربح من التدوين فأشرح لك ماذا يحتاج لكي تبدأ في العمل معهم.
❌ تنبيه: جوجل ادسنس لا يسمح بتعدد الحسابات حساب واحد فقط.

- أولا قم بإنشاء على الأقل 10 مقالات تكون بها أكثر من 300 كلمة و تكون مقالات ذات جودة جيدة.
- قم بإضافة الصفحات الذي ذكرت في الأعلى لأنها ضرورية.
- يجب أن لا يكون مخالف لسياسة محتوى جوجل.
- الحصول على بعض الزيارات من محركات البحث ليس إجباري ولكنه يساعدك على القبول.
- أرشفة مقالاتك على محركات البحث.

خاتمة :

   التدوين عبارة عن عالم خاص به و هو من أفضل المجالات التي يمكنك اعتمادها لكسب المال من الانترنت لكن هذا يحتاج منك إلى عزيمة و إسرار، و كذلك يجب عليك البحث و التعلم في مصادر مختلفة و متنوعة، و أخيرا إن كانت لديك أية أسئلة أو تعقيبات أو تنبيهات فنحن في انتظارك للتواصل معنا.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -