أخرالمقالات

حل مشكلة الهاتف لا يستجيب

حل مشكلة الهاتف لا يستجيب

   من أزعج المشاكل التي يواجها مستعملي الهواتف هو مشكل الهاتف لا يستجيب، و هذا المشكل يختلف من شخص إلى آخر، فالبعض يظهر لهم هذا المشكل عند محاولة تشغيل الهاتف لا يشتغل، و آخرون يشتغل لديهم لكن عند محاولة فتحه لا يستجيب، لكن يبقى المشكل واحد و هو الهاتف لا يستجيب، لذا خصصنا هذا المقال الذي سنتعرف على بعض الحلول لحل مشكل الهاتف لا يستجيب.

إعادة تشغيل الهاتف :

إعادة تشغيل الهاتف

   إن كان هذا المشكل لا تواجهه إلا في حالات نادرة، فأفضل حل و أسهلهم هو إعادة تشغيل الهاتف، و لعل هذا الحل هو الأكثر تداولا لذا ذكرناه أولا، أما في حالة كنت تتساءل كيف يمكنني إعادة تشغيله و الشاشة لا تستجيب نهائيا فالأمر في غاية السهولة، فما عليك إلا الضغط على زر التشغيل لمدة مطولة على الأغلب 30 ثانية، و مباشرة بعدها سيقوم الهاتف بإعادة التشغيل.

التحقق من وجود تحديثات للنظام :

التحقق من وجود تحديثات للنظام

   قد يبدو الأمر بأنه عادي، لكن تحديث النظام أمر أساسي، و ذلك راجع لأن في بعض الأحيان تظهر أخطاء في النظام، مما يدفع المطورين لإرسال تحديثات لحل هذا المشكل، لذى وجب عليك دائما التحقق من وجود تحديثات، و للقيام بهذا فالأمر في غاية السهولة و هو أمر ساري على معظم الهواتف، قم بالتوجه إلى الإعدادات، بعدها قم بالذهاب إلى النظام ثم تحديث النظام و تحقق من وجود تحديثات، في حالة كانت اتبع الخطوات و مبروك عليك التحديث.

   أما بالنسبة للهواتف القديمة فعلى الأغلب لن تجد تحديثات، و ذلك راجع لكون الشركة أوقفت الدعم بالنسبة لهذه الأجهزة، لذا فإن أغلب الهواتف التي تواجه مشكل عدم الاستجابة هي الأجهزة القديمة.

التحقق من وجود تحديثات للتطبيقات :

التحقق من وجود تحديثات للتطبيقات

   تحديث التطبيقات المثبتة على هاتفك لا يخلوا أهمية عن تحديث النظام، لأن التطبيقات كذلك تظهر بها مجموعة من الأخطاء و بعد أن يكتشفها مطوروها يجدوا لها حل و يرسلوا التحديثات، فما يجب عليك إلا تحميل هذه التحديثات و الحرص على أن تبحث عليها كل ما سمح لك الأمر، أو يمكنك ببساطة جعل هذه التحديثات بشكل أوتوماتيكي، و ذلك من خلال الذهاب إلى الإعدادات الخاصة بالمتجر الذي تحمل منه التطبيقات.

عدم تحميل التطبيقات من مصادر غير موثوقة :

عدم تحميل التطبيقات من مصادر غير موثوقة

   واحد من الأسباب الرئيسية لمشكل الهاتف لا يستجيب هو بعض التطبيقات، و على الأغلب هذه التطبيقات تكون من مصادر غير موثوقة، مما يجعلها تحمل بعض الأخطاء و قد تصل إلى فيروسات التي غالبا يكون هدفها سرقة معلوماتك، و هذا لا يعني أن التطبيقات التي تحملها من المتاجر الرسمية لا تحمل أخطاء أو تحاول سرقة معلوماتك، ففي كثير من الأحيان جوجل على سبيل المثال تحذر و تحذف العديد من التطبيقات من على متجرها.

   فالحل يكمن أولا في التحميل من مصادر موثوقة، ثانيا لا تحمل تطبيقات تقييمها سيء، و أخيرا قم بمعرفة الصلاحيات التي يريدها هذا التطبيق، على سبيل المثال حملت تطبيق للكاميرا و طلب منك الوصول لجهات الاتصال الخاص بك، فمباشرة قم بإزالة ذلك التطبيق، لأن لا توجد علاقة بين الكاميرا و جهات الاتصال، و يمكنك إسقاط هذا المثال على جميع التطبيقات التي تحملها.

حذف أو تعطيل التطبيقات التي لا تستعملها :

حذف أو تعطيل التطبيقات التي لا تستعملها

   هناك العديد من التطبيقات التي قد تكون قد تبثها و لا تستعمها إلا ناذرا أو لا تستعملها، و قد يكون سبب تحميلك لها في بعض الأحيان فقط بدافع الفضول، و تكون قد نسيت أنك قمت بتثبيتها، لذا من الأفضل أن تخصص لهذا المشكل بعضا من وقتك و ابحث على هذه التطبيقات و قم بحذفها.

   أيضا يوجد العديد من التطبيقات التي تأتي مدمجة بالنظام و لا تستعملها أو أنها لا تشتغل في بلدك، و بطبيعة الحال لا يمكنك حذفها لأنها مدمجة بالنظام، لكن يوجد حل ليس الأفضل لكنه يفي بالغرض،  و هو عن طريق تعطيلها، و يمكنك ذلك من خلال الضغط عليها مطولا كأنك تريد حذفها و ستظهر معك خانة التعطيل عوض الحذف، أما في حالة لم تظهر فستجدها في إعدادات التطبيقات.

إخلاء مساحة التخزين :

إخلاء مساحة التخزين

   كذلك المساحة تشكل مشكل في حالة كانت مساحة الهاتف قاربت على النفاذ، لذا يفضل ترك ما لا يقل على 10 بالمائة من إجمالي مساحة الهاتف فارغة، أي أن في حالة كان هاتفك به مساحة تخزينية تقدر ب 64 جيكا، فيفضل ترك 6.4 جيكا فارغة، ففي حالة كان هاتفك مملوء بالكامل فيمكنك تجريب هذا و ستلاحظ الفرق، و يمكنك تفريغ هاتفك بالاعتماد على بطاقة الذاكرة الخارجية أو تحويل ملفاتك إلى الحاسوب أو الاعتماد على خدمات التخزين السحابي، أو ببساطة يمكنك حذف الملفات و الصور و مقاطع الفيديو و التطبيقات الغير ضرورية.

التأكد من أن الهاتف لم يسقط في الأرض أو في الماء في الآونة الأخيرة :

التأكد من أن الهاتف لم يسقط في الأرض أو في الماء في الآونة الأخيرة

   في حالة كان هاتفك سقط في الأرض سقطة قوية أو في الماء فعلى الأغلب قد يكون المشكل  من هذا، بالرغم من أن الهاتف قد استعملته بعد هذا المشكل و لم تظهر به هذه المشاكل إلا بعد مدة، خصوصا إن كان سقط بالماء و لم يجف جيدا أو بالطريقة الصحيحة فحتما ستظهر هذه المشاكل بعد مدة.

إرجاعه إلى الشركة إن كان به ضمان و ما زال داخل مدة الضمان :

إرجاعه إلى الشركة إن كان به ضمان و ما زال داخل مدة الضمان
   إن ظهرت أي مشكلة في الهاتف و حتى إن كانت بسيطة و ما زال الهاتف داخل مدة الضمان فقم بإرجاعه إلى الشركة و لا تفكر كثيرا لأنك ستندم كثيرا في حالة عدم إرجاعه لهم، لأن هنالك بعض الهواتف التي يكون بها أخطاء تصنيعية، لذا من الأفضل أن تقوم بإعادته للشركة الأم.

عمل إعادة ضبط مصنع Factory Reset :

عمل إعادة ضبط مصنع Factory Reset

   من الحلول التي تأتي بثمارها هي إعادة ضبط المصنع لأن في حالة كان هنالك على سبيل المثال به فيروسات حملتها عن طريق تطبيقات خارجية أو عن طريق ملفات، فالطريقة الوحيدة التي تريحك من هذا هي عن طريق إعادة ضبط المصنع.

   في حالة قمت بتجريب كل هذا ولم يفلح معك الأمر فما عليك إلا الذهاب به إلى مصلح الهواتف، أما في حالة كان هاتفك من الإصدارات القديمة فعوض أن تذهب به إلى مصلح الهواتف، فأنصحك بشراء هاتف جديد و ذلك حسب احتياجاتك، لأن أسعار الهواتف أصبحت في المتناول و ذلك راجع إلى المنافسة القوية في هذا المجال.

   و لا تنسى أيضا حتى و إن قمت بشراء هاتف جديد فأحرص على المحافظة عليه لكي لا تواجه مثل هذه المشكلة مستقبلا، و من بين النصائح التي أقدمها لك هي أن لا تقوم برمي الهاتف لأن هذا يشكل مشكل على المدى البعيد، و أيضا لا تذهب به إلى الأماكن التي توجد بها مياه، و عدم تركه في الأماكن الرطبة أو الحارة و يمكنك الاطلاع على مقال نصائح للحفاظ على هاتفك مع ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف، و في حالة كان هاتفك Android فيمكنك الاطلاع على مقال جوجل حول حل مشكلة جهاز Android يتوقف عن العمل أو لا يستجيب.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -